تونس

Ajouter un commentaire

تونس (رسميًّا: الجُمْهُوريَّة التُونِسيِّة)، هي دولة في أقصى شمال أفريقيا. وهي جزء من منطقة المغرب العربي، وتحدها الجزائر من الغرب والجنوب الغربي، ليبيا من الجنوب الشرقي والبحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال والشرق. تغطي 163,610 كم مربع (63,170 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة. تحتوي على الطرف الشرقي لجبال الأطلس والروافد الشمالية للصحراء الكبرى، مع الكثير من أراضيها المتبقية من الأراضي الصالحة للزراعة. يشمل خطها الساحلي الذي يبلغ طوله 1300 كيلومتر (810 ميل) الارتباط الأفريقي بين الأجزاء الغربية والشرقية من حوض البحر الأبيض المتوسط. تونس هي موطن لأقصى نقطة في شمال أفريقيا، رأس أنجلة. وعاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة تونس، وتقع على الساحل الشمالي الشرقي، الذي يُطلق على البلاد اسمها.

منذ العصور القديمة، كانت تونس مأهولة من قبل الأمازيغ. بدأ الفينيقيون في الوصول في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وأنشأوا عدة مستوطنات، ظهرت قرطاج بحلول القرن السابع قبل الميلاد. إمبراطورية تجارية كبرى ومنافسة عسكرية للجمهورية الرومانية، هُزمت قرطاج على يد الرومان في عام 146 قبل الميلاد واحتلوا تونس في الثمانمائة عام التالية، وأدخلوا المسيحية وتركوا الموروثات المعمارية مثل قصر الجم. بعد عدة محاولات بدأت عام 647 ميلادي، غزا المسلمون تونس كلها بحلول عام 697، إصطحبوا الديانة الإسلامية والثقافة العربية إلى السكان المحليين. فرضت الدولة العثمانية سيطرتها عام 1574 وسيطرت لأكثر من 300 عام، حتى غزا الفرنسيون تونس عام 1881. حصلت تونس على استقلالها تحت قيادة الحبيب بورقيبة، الذي أعلن الجمهورية التونسية في 25 يوليو 1957.

في عام 2011، أطاحت الثورة التونسية، التي اندلعت بسبب الافتقار إلى الحرية والديمقراطية في ظل حكم الرئيس زين العابدين بن علي الذي استمر لمدة 23 عامًا، بنظامه وحفزت الربيع العربي في جميع أنحاء المنطقة. وأجريت بعد فترة وجيزة انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، صوتت البلاد مرة أخرى للبرلمان في 26 أكتوبر 2014 وللرئيس في 23 نوفمبر 2014. تظل تونس دولة مركزية بحكم نظام شبه رئاسي وديمقراطية تمثيلية. وهي الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا المصنفة على أنها « حرة » حسب منظمة فريدم هاوس، وتعتبر الدولة الديمقراطية الكاملة الوحيدة في الوطن العربي في مؤشر الديمقراطية حسب وحدة الاستخبارات الاقتصادية. وهي واحدة من الدول القليلة البلدان في أفريقيا تحتل مرتبة عالية في مؤشر التنمية البشرية، مع واحدة من أعلى دخل للفرد في القارة.

إن تونس مندمجة بشكل جيد في المجتمع الدولي. وهي عضو في الأمم المتحدة، المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية، جامعة الدول العربية، منظمة التعاون الإسلامي، الاتحاد الأفريقي، حركة عدم الانحياز، المحكمة الجنائية الدولية، مجموعة ال77 والكثير من المنظمات الأخرى. تحافظ تونس على علاقات اقتصادية وسياسية وثيقة مع بعض الدول الأوروبية، ولا سيما مع فرنسا وإيطاليا التي تقع جغرافيًا بالقرب منها. لدى تونس أيضًا اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي، وحصلت أيضًا على مكانة حليف رئيسي خارج الناتو للولايات المتحدة.

في الآونة الأخيرة، أدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة الناجمة جزئيًا عن جائحة فيروس كورونا في تونس، إلى أزمة سياسية ودستورية مستمرة بين الرئيس الحالي قيس سعيد، حركة النهضة وأعضاء مجلس نواب الشعب الذي تم تجميد نشاطهم، كما تمت إقالة حكومة هشام المشيشي ومن المنتظر تشكيل حكومة قيس سعيد المؤقتة.


Laisser une réponse